السبت، 10 سبتمبر 2016

حكمة × حدوتة "العالم والتلميذ"

''منقول للفائدة''
سأل عالم تلميذه : منذ متى صحبتني؟
فقال التلميذ: منذ 33 سنة...
فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة ؟!
قال التلميذ: ثماني مسائل...
قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل ؟!

قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب...
فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع...
قال التلميذ:
الأولى: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه
فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.
الثانية: أني نظرت إلى قول الله تعالى :" وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَن الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّة َهِيَ الْمَأْوَى "؛ فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله.
الثالثة: أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع
فنظرت إلى قول الله تعالى :" مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللهِ بَاقٍ "؛ فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.
الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى : "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ "؛ فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.
الخامسة: أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: " نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا "؛ فَتَرَكْتُ الْحَسَدَ وَاجْتَنَبْتُ النَّاسَ وَعَلِمْتُ أَنَّ الْقِسْمَةَ مِنْ عِندِ اللهِ فَتَرَكْتُ الْحَسَدَ عَنيِّ.
السادسة: أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضًا ونظرت إلى قول الله عز وجل: "إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا "؛ فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.
السابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل: " وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي اْلأَرْضِ إِلاَّ عَلَى الله رِزْقُهَا "؛ فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عند الناس.
الثامنة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه.
ونظرت إلى قول الله تعالى " : وَمَن يَّتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ "


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق