الاثنين، 30 يناير 2017

مهن الرياضيات.

مهن الرياضيات.
يعتبر أخصائيًا في الرياضيات من كان حاصلاً على بكالوريوس العلوم في أحد تخصصات علوم الرياضيات وتشمل الرياضيات البحتة، والتطبيقية، والإحصاء، وعلوم الحاسب، وذلك من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.


يمارس أخصائي الرياضيات الأعمال الآتية:
1.  تدريس مختلف العلوم التي درسها في الجامعات والمعاهد العليا والفنية والكليات العسكرية المختلفة ومؤسسات التعليم الجامعي وقبل الجامعي.
2.     أعمال البحث العلمي في العلوم التي تتبع الرياضيات والنمذجة والمحاكاة وتحليل النتائج.
3.  الخبرة في رياضيات التأمين "الخبراء الإكتواريون" وكذلك مراقية حسابات التقويم (مراكز دعم واتخاذ القرار – الإحصاءات السكانية – إحصاءات الحياة – وحدات ضبط الجودة – مركز المعلومات – الجهاز المركزي للإحصاء – مراكز التخطيط).
4.  الخبرة في التخطيط الرياضي والإحصاء الرياضي – الإحصاء التطبيقي – الإحصاء الحيوي والطبي – الإحصاء الزراعي – الإحصاءات اللغوية – فرز وتحليل البيانات بكافة أنواعها – الميكانيكا الحيوية.
5.  الأعمال العلمية الأساسية والتطبيقية في العلوم التي تتبع الرياضيات على اختلاف أنواعها – التوثيق العلمي – أعمال الخبرة والاستشارة العلمية واعتماد التقارير العلمية.
6.  الأعمال الفنية العالية المتصلة بعلوم الرياضيات في المصالح والشركات والهيئات والمعامل والقوات المسلحة ويشمل ذلك عمل الخرائط المساحية والطبوغرافية من الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية.
7.  أعمال الخبرة ولجان التحكيم أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية والتوقيع على التقارير العلمية واعتمادها وكذلك أعمال الخبرة والاستشارة في مشروعات التنمية وذلك كله فيما يتصل بالعلوم التي تتبع الرياضيات.
8.     الوحدات البحثية بالمستشفيات الكبرى الجامعية والحكومية والخاصة.
9.     الأعمال الإحصائية في الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والشركات والمصانع والقوات المسلحة.
10.     أعمال البحث العلمي والتطوير في مجالات العلوم التي تتبع الشعبة بما في ذلك تصميم وتطوير البرمجيات واستخدامها في التطبيقات المختلفة واستخلاص وتحليل نتائجها، وكذلك تصميم وتشغيل المكونات الصلبة لأجهزة الحاسبات.
11.     الأعمال عالية التقنية المتصلة بعلوم وتطبيقات الحاسبات الإلكترونية والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وإدارة المعلومات وقواعد البيانات وتأمينها في المصالح والشركات والمصانع والهيئات والمعامل والقوات المسلحة.

12.            كافة الأعمال المتعلقة بالبيئة والمراقبة البيئية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق