السبت، 13 يوليو 2013

الباعة الجائلون.

الباعة الجائلون
من هم الباعة الجائلون؟
التجول : صفة تطلق على التجار الذين يقومون بعرض بضائعهم في الطرقات. 
والبائع المتجول: هي صفة تطلق على التجار الذين يقومون بعرض بضائعهم في الطرقات, والأماكن العامة بطريقة غير رسمية ، أو هو التاجر الذي ليس له ضوابط تحكمه من استئجار محل أو دفع ضرائب أو مصاريف أخرى.
أسباب وجود الباعة الجائلين في الشوراع؟
 يضطر بعض العاطلين عن العمل إلى اتخاذ هذه الوظيفه حيث انها لا تحتاج إلى أموال كثيرة لمزاولتها فلا يحتاج صاحبها أي استئجار محل أو دفع ضرائب أو مصاريف أخرى حيث ان أغلب البائعين المتجولين غير راضين عن هذه المهنه ولكن الظروف الماديه تضطرهم لمزاولتها.
ينتشر الباعة المتجولون في العديد من الدول وبسبب تاثيرهم على جمالية المدن إضافة إلى صعوبة فرض الضوابط الصحية عليهم توجد قوانين تمنع هذا الظاهرة في معظم الدول وتختلف بضائع الباعة المتجولين من دولة إلى أخرى.
 تنتشر هذه الضاهرة بشكل كبير في دول جنوب شرق آسيا
أما في مصر فيشتهر باعة الفل في مصر، وهي أكثر نسبة الباعة الجائلين، ولكن الآن لم تعد ظاهرة بيع الفل مرئية بشكل واضح.

كتب : طلعت الغندور
من حق كل إنسان ان يعمل حتى يوفر له ولا سرته حياة كريمة . ومع استمرار مشكلة البطالة وتفاقمها انتشرت ظاهرة الباعة الجائلين حتى أصبحنا نراهم في كل مكان نذهب اليه سواء في الشارع أو في وسائل المواصلات وحتى على ابواب الشقق ... ولايمكن لأحد ان ينكر حقهم في البحث عن وسيلة رزق بطريقة مشروعة خاصة ان عدد كبير منهم يحمل مؤهلات عليا ومتوسطة واصطدموا بقطار البطالة حتى وصل عددهم الى مايقارب عدد موظفي الجهاز الاداري بالدولة ووصلت تجارتهم الى ارقام كبيرة ويقبل علي شراء بضاعتهم معظم المصريين من محدودي الدخل لانها تناسب قدراتهم المالية  وعلى الرغم من ذلك لم ينجو من مطاردات رجال شرطة المرافق والبلدية لهم وفشلت الحكومات المتعاقبة على مدى السنوات الماضية في التعامل مع مشكلتهم وإصدار قانون لحمايتهم  والسؤال هنا هل الباعة الجائلين جناة أم ضحايا وهل نتعاطف معهم أم نقف ضدهم ؟
خطر الباعة الجائلين على السياحة..


إن أخطر نوع من الباعة الجائلين في وجهة نظري هم باعة الأطعمة في الشوراع، وبما أنني تعرضت لهذه الظاهرة ببعض الواقف التي واجهتها، لذلك سأتطرق للحديث عن هذا النوع.

ولكن دعونا الآن نتطلع إلى هذه الصور قبل إكمال الحديث...

الصور خير معبِّر عن الواقع، ولكن سأدلي ببعض التعليقات على الموضوع الأول،  ألا وهو خبز الأرصفة.
وفي البداية نأتي من رأي الحكومة بشأن هذا الموضوع..
·       التموين تصدر نشرة تحذر من التعامل مع الباعة الجائلين أو شراء خبز الأرصفة



للمتابعة تابع الرابط هنا

الأضرار التي تلحق بنا من جراء الباعة الجائلون بالأطعمة :
 إن وجود هؤلاء الباعة في الشوارع، يؤثر تأثيرًا سلبيًا على جمال ونظافة البيئة، وذلك بسبب ملابسهم القبيحة، وأيضًا وجودهم بكثرة في الشوارع، مما يسبب الزحام الشديد، وكثرة الاشتباكات بينهم، بالإضافة إلى مخلفاتهم التي يتركونها من خلفهم.
إن تعرض الأطعمة للغبار، والأتربة، وأشعة الشمس المباشرة، وعوادم السيارات، بالإضافة إلى تناولها لأكثر من شخص بالأيدي العارية الملوثة، ورذاذ الفم الذي يعتبر من أفضل الطرق لانتقال العدوى...إلخ، يجعلها غير صالحة للإستخدام الآدمي، وهذا المصطلح يطلق عليه...
تلوث الغذاء :
يشير مصطلح تلوث الغذاء إلى احتواء الطعام أو الماء على ما يجعله غير صالح للاستخدام الآدمي أو الحيواني، سواء كانت كائنات دقيقة ضارة، أو مواد كيماوية سامة أو غذاء ملوث بالمواد المشعة القاتلة، مما قد يترتب على تناول الغذاء إصابة المستهلك بالأمراض، التي تعد أشهرها أمراض التسمم الغذائي،  ويمكنه أن يسبب خطورة على صحة المستهلك.
وبرغم أن الغذاء من ضروريات حياة ونمو الكائنات الحية، إلا أنها قد تكون مصدراً للوباء خاصةً للإنسان.
أما الأغذية الأكثر عرضة للتلوث بالبكتيريا الضارة فهي‏‏ اللحوم ومنتجاتها، كذلك الدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها‏، أيضاً‏ الأغذية المصنعة والمطهوة والمعلبات الفاسدة، والوجبات السريعة التي تباع بالشارع مثل‏: ‏الكشري والباذنجان المقلي والطعمية والكبدة والحواوشي، وقد جرت العادة على تصنيف الأمراض التي تنقل عن طريق الطعام الملوث إلى :
-         أمراض معدية عن طريق الغذاء، ومن أهمها أمراض الحمى المالطية، والكوليرا.
-         مسممات الطعام، وهي أمراض التسمم الغذائي الشائعة التي تحدث بسبب نمو الميكروبات المسببة للسموم وقيامها بإفراز مركبات كيميائية ذات تأثير سام بالنسبة للإنسان والحيوان. 

يعتبر الغذاء وسيلة سهلة لنقل الميكروبات الممرضة، لذلك يجب منع تلوث الطعام والماء بالميكروبات للمحافظة على الصحة العامة في أي تجمع بشري، وذلك بإتباع عدة طرق وقائية لحماية الغذاء من التلوث، مثل عدم جعل الطعام مكشوفاً للحشرات والأتربة، وغسيل الخضروات والفاكهة بشكل جيد، مع مراعاة غسل الأيدي قبل وبعد تناول أي وجبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق